ماهي عقود ANEM و DAS و الفرق بينها ؟

ماهي عقود ANEM و DAS و الفرق بينها ؟ 

عقود ANEM وعقود DAS:

la das ماهي؟ و ماهي لانام
ملف لاداس 2018 و ملف لانام 2018
الأولى هي عقود المساعدة على الإدماج المهني DAIP والثانية هي منحة إدماج لحاملي الشهادات PID. 
بالنسبة لعقود DAIP، فهي مقسمة إلى ثلاثة أنواع رئيسية حسب المستوى والشهادات، وهي:
CID لحاملي الشهادات الجامعية وكذا للتقنيين السامين، وهنا يتم التفريق بينهم بمبلغ الأجرة الشهرية، تقني سام وش. د. ت. ج يتقاضون 10000دج، أما ليسانس فما فوق فيتقاضون 15000 دج. 

CIP لحاملي شهادات مراكز التكوين أقل من تقني سام ولا تقل عن ستة أشهر تكوين، وكذلك لمستوى الثالثة ثانوي ويتقاضون 8000 دج.
CFI لدون المستوى وتنقسم بدورها إلى CFI maître Artisant موجهة للحرفيين ويتقاضون 4000 دج، وCFI chantier Divers موجهة للورشات ويتقاضون 12000 دج، وأيضا CFI chantier de Production موجهة للمؤسسات
ويتقاضون 6000 دج الإنتاجية.


وكل الأنواع المذكورة أعلاه يتم التوجيه فيها نحو القطاع الإداري وهو مجمد إلى غاية اليوم نظرا لتشبع الإدارات، وكذلك للمؤسسات الاقتصادية عامة وخاصة.


العقود المدعمة CTA فهي موجهة للمؤسسات الاقتصادية عامة وخاصة فقط، وتختلف عن عقود الإدماج من ناحية الأجرة والمدة، حيث أن الأجرة في عقود الإدماج ثابتة حسب النوع ومتدفع كاملة من طرف الدولة عن طريق مديرية التشغيل والتأمين فيها كذلك من طرف الدولة في مساهمة 9% تأمين إجتماعي، وهي قابلة للتمديد بعد كل سنة بطلب من المستخدم، ماعدى CFI قابلة للتمديد مرة واحدة بعد 6 أشهر.
أما CTA فهنا المدة محدة ب3 سنوات كأقصى حد، والأجرة تنقسم بين مساهمة الدولة حسب النوع المرتبط بالمستوى ومساهمة المستخدم على أن لا يقل المبلغ عن الأجر الوطني المضمون 18000 دج والتأمين من طرف المستخدم لكنه يستفيد من تخفيض في النسبة 35% المتعلقة بتأمين المستتخدم.


أما عقود أو بالأحرى منحة DAS والتي تسمى PID فهي من اختصاص مديرية الخدمات الاجتماعية DAS وموجهة لحاملي الشهادات فقط والأجرة محددة بمبلغ 8000 دج و10000دج، ومدتها لا تزيد عن سنتين.
أما بالنسبة للعقود محددة المدة CDD وغير محددة المدة CDI، فهي من أنواع العقود التي تعتمد عليها أي مؤسسة اقتصادية عامة أو خاصة في توظيفها، وهي من تتحمل أعباء الأجرة والتأمين، ولكن توظيفاتها يجب أن تمر على مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل تطبيقا للقانون 04/19.
وهذا ما نطلق عليه تسمية عروض العمل الكلاسيكية.]


تابعنا على الانستغرام من هنا (ننشر عروض توظيف يوميا على حسابنا)


انضم الى مجموعتنا على الخاصة على الفيس بوك من هنا
Reactions